الإبداع

أنت غير مسجل في منتدياتنا للتسجيل إضغط على زر التسجيل.
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الإبداع

أنت غير مسجل في منتدياتنا للتسجيل إضغط على زر التسجيل.
و شكرا

الإبداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المواضيع الأخيرة

» GTA san andreas
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1الأربعاء مايو 27, 2009 5:29 pm من طرف نجم الكونغ فو

» أغاني صامتة للتحميل المباشر...
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة مايو 01, 2009 12:42 pm من طرف نجم الكونغ فو

» Football Dribble in LeidsePlein Amsterdam
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت أبريل 25, 2009 3:43 pm من طرف نجم الكونغ فو

» Top 50 Football Goals
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت أبريل 25, 2009 3:41 pm من طرف نجم الكونغ فو

» Me262 at the ILA2006 in Berlin (original sound)
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت أبريل 25, 2009 3:33 pm من طرف نجم الكونغ فو

» Me262 at the ILA2006 in Berlin (original sound)
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت أبريل 25, 2009 3:33 pm من طرف نجم الكونغ فو

» Me262 at the ILA2006 in Berlin (original sound)
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت أبريل 25, 2009 3:32 pm من طرف نجم الكونغ فو

» المسلسل التونسي حسابات و عقابات
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1السبت أبريل 25, 2009 2:53 pm من طرف نجم الكونغ فو

» يا من يحرم اطياري
نظرة إلى سورة الفاتحة Icon_minitime1الجمعة أبريل 24, 2009 3:55 pm من طرف عبورة


    نظرة إلى سورة الفاتحة

    نجم الكونغ فو
    نجم الكونغ فو
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 163
    العمر : 26
    المزاج : ممتاز
    أعلام الدوّل : نظرة إلى سورة الفاتحة Tonsy
    مزاج كل عضو : نظرة إلى سورة الفاتحة Hzlee
    جنس العضو : نظرة إلى سورة الفاتحة Male
    الأوسمة : نظرة إلى سورة الفاتحة Tamauz
    أوسمة : نظرة إلى سورة الفاتحة 5b357d06f3
    تاريخ التسجيل : 06/10/2008

    نظرة إلى سورة الفاتحة Empty نظرة إلى سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف نجم الكونغ فو الخميس يناير 22, 2009 7:50 pm

    للإنسان قوتان‏:‏

    - قوة علمية نظرية، وقوة عملية إرادية، وسعادته التامة موقوفة على استكمال قوتيه‏:‏ العلمية والإرادية، واستكمال القوة العلمية إنما يكون بمعرفة فاطره، وبارئه، ومعرفة أسمائه وصفاته، ومعرفة الطريق الذي توصل إليه، ومعرفة آفاتها ومعرفة نفسه ومعرفة عيوبها، فبهذه المعارف الخمسة يحصل كمال قوته العلمية، وأعلم الناس أعرفهم بها وأفقههم فيها‏.‏



    - واستكمال القوة العلمية الإرادية لا تحصل إلا بمراعاة حقوقه سبحانه على العبد والقيام بها إخلاصاً وصدقاً ونصحاً وإحساناً ومتابعة وشهوداً لمنته عليه، وتقصيره هو في أداء حقه، فهو مستحي من مواجهته بتلك الخدمة لعلمه أنها دون ما يستحقه عليه ودون ذلك، وأنه لا سبيل له إلى استكمال هاتين القوتين إلا بمعونته فهو يهديه الصراط إما المستقيم الذي هدي إليه أولياؤه وخاصته، وأن يجنبه الخروج عن ذلك الصراط إما بفساد في قوته العلمية فيقع في الضلال، وإما قوته العملية فيوجب له الغضب‏.‏



    - فكمال الإنسان وسعادته لا تتم إلا بمجموع هذه الأمور، وقد تضمنتها سورة الفاتحة وانتظمتها أكمل انتظام فإن قوله‏:‏ ‏{ ‏الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين‏ }‏ يتضمن الأصل الأول وهو معرفة الرب تعالى، ومعرفة أسمائه وصفاته وأفعاله، والأسماء المذكورة في هذه السورة هي أصول الأسماء الحسنى، وهي‏:‏ اسم الله والرب والرحمن‏.‏



    - فاسم الله متضمن الصفات الألوهية، واسم الرب متضمن لصفات الربوبية، واسم الرحمن متضمن لصفات الإحسان والجود والبر‏.‏ ومعاني أسمائه تدور على هذا‏.‏

    - وقوله‏:‏ ‏{ ‏إياك نعبد وإياك نستعين ‏}‏ يتضمن معرفة الطريق الموصلة إليه وأنها ليست إلا عبادته وحده بما يحبه ويرضاه، واستعانته على عبادته‏.‏



    - وقوله‏:‏ ‏{ ‏اهدنا الصراط المستقيم‏ }‏ يتضمن بيان أن العبد لا سبيل له إلى سعادته إلا باستقامته على الصراط المستقيم، وأنه لا سبيل له إلى الاستقامة على الصراط إلا بهدايته‏.‏



    - وقوله‏:‏ ‏{‏ غير المغضوب عليهم ولا الضالين ‏}‏ يتضمن بيان طرفي الانحراف عن الصراط المستقيم، وأن الانحراف إلى أحد الطرفين انحراف إلى الضلال الذي هو فساد العلم والاعتقاد، والانحراف إلى الطريق الآخر انحراف إلى الغضب الذي سببه فساد القصد والعمل‏.‏



    - فأول السورة رحمة وأوسطها هداية وآخرها نعمة‏.‏



    - وحظ العبد من النعمة على قدر حظه من الهداية، وحظه منها على قدر حظه من الرحمة‏.‏ فعاد الأمر كله إلى نعمته ورحمته‏. والنعمة والرحمة من لوازم ربوبيته، فلا يكون إلا رحيماً منعماً وذلك من موجبات إلهيته فهو الإله الحق وإن جحده الجاحدون وعدل به المشركون‏.‏



    * فمن تحقق بمعاني الفاتحة علماً ومعرفة وعملاً وحالاً فقد فاز من كماله بأوفر نصيب، وصارت عبوديته عبودية الخاصة الذين ارتفعت درجتهم عن عوام المتعبدين، والله المستعان‏.‏


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:49 am